من موقع فنات
قامت فيات الإيطالية في العام الماضي بطرح سيارة سيدان من الحجم المتوسط متفوقة بتصميمها وشكلها من الخارج والداخل، في مدينة اسطنبول التركية لتقوم بتصنيعها في تركيا بالتعاون مع شركة "توفاش" المحلية ولتسوقها بعد ذلك في العديد من دول أوروبا الشرقية والغربية والشرق الأوسط. وهذه السيارة جاءت لتعزز قدرات فيات ضمن هذه الفئة من السيارات وضمن تلك الأسواق لتناسب بحجمها وخدماتها العائلات المتوسطة وبسعرها المنافس دخل شريحة واسعة من الناس. وطبعاً كانت سوريا من أول هذه الأسواق التي استقبلت السيارة الإيطالية، حيث بدأنا نراها تسير في شوارعنا فور وصولها وابتسامة الرضا تعلو وجوه من فيها! لذلك أحببنا أن نقوم بتجربة هذه السيارة الجديدة والتي اسمها فيات "لينيا" ونطلعكم قرائنا الكرام على كافة تفاصيلها ونقاط الضعف والقوة فيها.
التصميم الخارجي:
يكفينا أن نخبركم بأن فيات قامت بتصميم "لينيا" في مركز التصميم لديها في مدينة تورينو الإيطالية شأنها شأن شقيقاتها من فيات، لتكون لينيا ذات تصميم رائع ولافت ويدخل إلى القلب من أول نظرة. وتتمتع لينيا بشخصية تصميمية تعكس تصاميم فيات الجديدة إذ تبدو عليها ملامح الأخوة بينها وبين باقي سيارات فيات الجديدة (غراند بونتو - برافو).
فمن الأمام تبرز المقدمة الشرسة والهجومية والمسحوبة بتفاصيلها للخلف، وأبرز ما فيها الصادم الكبير والذي يحوي على فتحة تهوية أنيقة ومن الحجم الكبير أيضاً ومقسومة إلى قسمين ومميزة بالشبك الكروم الجميل والرياضي الطابع وعليه شعار فيات، على جانبي الصادم هناك الأضواء الكاشفة للضباب بشكل مميز ومناسب، كما تبرز الأضواء الحادة والكبيرة المسحوبة بشكل كبير للجانب.
غطاء المحرك عادي بتصميمه وتغلب عليه الخطوط البيضوية، أما الزجاج الأمامي فهو كبير ويمنح المقصورة كم كافي من الإنارة الخارجية ومزيد من تفاصيل الطريق لرواد المقصورة من الداخل.
وبالانتقال إلى جانب السيارة نلحظ الخطوط التصميمية الكلاسيكية ولكنها مميزة كذلك الرفاريف الأنيقة والمناسبة تماماً بشكلها لهذه السيارة، كما نلاحظ قبضات الأبواب الذكية التي يمكن أن تتوافر بالكروم لتكون أكثر جمالاً والنوافذ الجانبية بحجم كبير، فضلاً عن الإطارات بجنط كروم وتصميم جميل وراقي بقياس 16".
أما من الخلف، فالسيارة جميلة جداً ومبتسمة! وتختلف عن المقدمة بالخطوط الناعمة والأقل حدة وتتميز بالصادم الكبير وعليه حساسات خلفية للمسافة، أيضاً الأضواء جميلة جداً ومسحوبة بدورها للجانب. أما غطاء الصندوق فيتمتع بخط جميل في الوسط، والزجاج الخلفي كبير ومفيد للمقصورة.
عموماً يمكننا القول بأن فيات نجحت بتكوين تصميم أنيق جيد وناجح لسيارتها لينيا يجمع بين الكلاسيكية لسيارات فئة السيدان إجمالاً والخطوط العصرية الحديثة لطرازات فيات الجديدة، طبعاً مع إضفاء النفس الأوروبي الراقي عليها، لتستطيع بواسطتها تلبية جميع الأذواق على اختلافها.
المقصورة:
بالانتقال إلى مقصورة السيارة نكتشف مباشرة بأن فيات حاولت أن تحقق تكامل بين التصميم الخارجي والتصميم الداخلي، لتكون لوحة القيادة مميزة بتصميمها العصري جداً مع احتوائها على كافة الأزرار والتجهيزات التي يمكنك الوصول إليها بسهولة تامة. المقود جميل وأنيق ثلاثي الأذرع وعليه أزرار التحكم بعدة وظائف، أما لوحة العدادات فهي كلاسيكية وصغيرة ولا تحمل أي شيء مميز يذكر، كذلك عتلة تعشيق السرعات.
المقصورة على صعيد المساحات واسعة وتتمتع بالرحابة والعملانية الكافية لعائلة متوسطة بفضل المقاعد الأمامية والخلفية الواسعة والمريحة جداً والمصنوعة من القماش حيث يمكن لخمسة أشخاص الجلوس براحة تامة ولمسافات طويلة خصوصاً في المقعد الخلفي المريح جداً على صعيد الأكتاف والأقدام، فضلاً عن جيوب التحميل العديدة والموجودة في كل مكان. أما التجهيزات فتشمل كومبيوتر رحلة ومسجل CD ومكيف فعال وكيسي هواء للراكبين الأماميين بشكل أساسي مع نظام الـ ABS، ومرايا ونوافذ أمامية كهربائية وقفل بتحكم عن بعد وحساسات خلفية بالإضافة إلى عدة أنظمة مفيدة وعملية كنظام EBD لتوزيع قوة الكبح الكترونياً ونظام تعديل ارتفاع الأضواء كهربائياً ونظام "فولومي هوم" وتدفئة للمرايا الجانبية وغيرها... وطبعاً نحن نتحدث عن سيارة التجربة بينما يمكن للينيا أن تتوافر بمواصفات أكثر من ذلك تشمل تجهيزات وأنظمة عديدة إضافية.
الصندوق الخلفي واسع ويعتبر من الأكبر بفئته حيث يستطيع استيعاب كم كبير من الحاجيات بحوالي 515 لتر! الأمر الذي يجعل الأمر أسهل على العائلة عند النزهات أو السفر.
عموماً مقصورة اللينيا رحبة ومريحة وتتمتع بكامل التجهيزات المفيدة للعائلة كما لمسنا فيها الاعتناء الكبير بجودة الصناعة باستخدام البلاستيك وبعض المكونات عالية الجودة في بناء المقصورة، فضلاً عن الأناقة الأوروبية الإيطالية التي لمسناها في عدة جوانب، كل ذلك يجعل من مقصورة اللينيا مقصورة ناجحة لسيارة أوروبية ناجحة.
المحرك وعلبة السرعة:
تتوافر لينيا أصلاً بخيار لثلاثة محركات منها محرك سيارة التجربة بسعة 1.4 لتر من أربع أسطوانات وثمان صمامات متوضع بشكل أمامي عرضي، يولد هذا المحرك قوة لا بأس بها بـ 77 حصاناً تتأتى عند 6000 دورة في الدقيقة ولكنها ليست كافية لهذه السيارة بهذا الحجم ووزن 1160 كغ! أما عزمه فهو 11.7 عند 3000 دورة للمحرك في الدقيقة ويستطيع الوصول بالسيارة من حالة التوقف إلى سرعة 100 كم/سا بغضون 14.6 ثا (وقت طويل نسبياً) ويصل لسرعة قصوى 165 كم/سا ولكن ميزة هذا المحرك أنه اقتصادي حيث يبلغ متوسط استهلاكه من الوقود بين 270 إلى 300 كم للـ 20 لتر من البنزين. وموصول هذا المحرك بعلبة سرعات عادية ومن 5 نسب أمامية.
على الطريق:
عند إدارة المحرك نسمع صوته الناعم والهادئ، وطبعاً لن نتوقع أداء قوي من هذا المحرك إلا أنه متجاوب ونشيط ويتناغم مع علبة السرعات المميزة بأدائها السلس وتعشيقها الناعم، والمقصورة بدورها معزولة بشكل جيد عن الخارج. أما تسارع السيارة بطيء نسبياً فهو يحتاج لأكثر من 14 ثانية ليصل للـ 100 كم/سا، ومن جهة أخرى مقودها سلس جداً ومتجاوب في القيادة.
وتتمتع لينيا بثباتية عالية على المنعطفات بفضل أنظمة التعليق المتطورة فيها كذلك الفرامل المتجاوبة بشكل جيد جداً وفعالة بمساعدة نظام الـ ABS.
وأخيراً وبعد تجربة هذه السيارة الإيطالية الراقية، استطعنا أن نكون تصور جيد عنها، كونها تمتلك عدة مقومات للنجاح من التصميم الأوروبي المتميز والجودة العالية في البناء والتجهيزات العديدة والرحابة والعملانية للمقصورة وأهم من ذلك كله أنها متوفرة بخيارات ومحركات عديدة لتلبي كافة الشرائح وبأسعار مدروسة لهذه الغاية ما يجعلها منافس قوي لسيارات لها حضورها القوي في سوقنا المحلية كالهيونداي والكيا على سبيل المثال لا الحصر.